استمرار تراجع الدولار والمركزي يواصل تدخله أيام العطل

1411828951.jpeg1411828951.jpeg

انخفض سعر الدولار من حوالي 197 ليرة للدولار إلى نحو 189 ليرة، بمعدل يقارب 8 ليرات خلال يوم واحد في السوق السوداء، ما شجع المركزي للاستمرار بضخ القطع الأجنبي في السوق غير النظامية بالأسعار التي يراها مناسبة لردم الفجوة السعرية مع السوق السوداء، وللوصول إلى

وصرّحت مصادر خاصة بمصرف سوريا المركزي، بحسب صحيفة محلية، أن "الآليات التي بدأ المصرف بتطبيقها ابتداءً من عصر الأربعاء الماضي تمكنت من تخفيض أسعار صرف القطع الأجنبي نتيجة عمليات التدخل التي يمارسها في سوق القطع".

وأفادت المصادر أن "قرار المركزي باستمرار ضخ القطع يومي الجمعة والسبت يأتي لاحقاً لجلسة التدخل التي عقدها الأربعاء الماضي، والتي يعود سببها بشكل رئيسي إلى حالة الخوف التي تشهدها السوق، واستغلال المضاربين لذلك".

وأوضح حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة أنّ "العمل بالطرق غير التقليدية التي اعتمدها مجلس النقد والتسليف مؤخراً استمر يوم الجمعة وسيتابع يوم السبت خلافاً للمعتاد، وذلك منعاً من استغلال السوق غير النظامية لعطلة نهاية الأسبوع ورفع سعر الصرف".

كما بيّن ميالة أن "المصارف ومؤسسات الصرافة مازالت مستمرة ببيع القطع الأجنبي للغايات التجارية وغير التجارية وفق الضوابط المعتادة"، مؤكّداً أن "مصرف سوريا المركزي مستمر بالتدخل في سوق القطع وأسعار الصرف بطرقه المباشرة وغير المباشرة".

التعليقات

أضف تعليق