إنتاجنا من الحمضيات زاد على مليون طن نصفها سوق بأسعار خاسرة

1324860047.jpg1324860047.jpg

قال رئيس فرع اتحاد فلاحي اللاذقية حكمت خليل: إن إنتاج الموسم الحالي للحمضيات في الساحل السوري يقدر بمليون و100 ألف طن منها 888 ألف طن في محافظة اللاذقية سوّق منها حتى الآن نحو 50 بالمئة بأسعار خاسرة

وبين خليل أن فرع اتحاد الفلاحين أجرى قبل موسم قطاف الحمضيات دراسة للجدوى الاقتصادية وأرسلنا مذكرات لكل المعنيين بالتسويق من اتحاد الفلاحين إلى مؤسسة الخزن والتبريد والفعاليات الاقتصادية. وأضيفت إلى مشاكل الحمضيات التسويقية خلال العام الحالي مشكلة أخرى أكلت النسبة المتبقية من الربح الطفيف للمزارع تمثلت بتضاعف سعر العبوات البلاستيكية المخصصة لتعبئة الحمضيات بها. إلى 24 ليرة سورية بدلاً من 11 للعبوة الواحدة.
وعرض بعض الفلاحين لـ«الوطن» مشكلتهم القائمة محتسبين الخسائر التي استحوذت على هامش الربح البسيط الذي يتراوح بين ليرتين وثلاث ليرات، وطالب عدد منهم إيصال صوتهم للجهات المختصة علها تجد حلاً لمشكلة تقضي على قوت عشرات آلاف الأسر في المحافظة.
كما طالب الفلاحون المساعدة بتسويق الإنتاج عن طريق التصدير إلى إيران والعراق وبوابات أخرى إن وجدت لإنقاذ الفلاحين من حالة العوز الذي سيتعرضون له في حال بقيت المشكلة مهمشة.

التعليقات

أضف تعليق