"هآرتس" : حزب الله يعزز وجوده في الجولان لمهاجمة "إسرائيل"

1419437014.jpeg1419437014.jpeg

نقلت صحيفة "هآرتس الإسرائيلية "عن مصادر في حكومة الاحتلال أنه وخلال سنوات الحرب الدائرة في سوريا بنى "حزب الله" بنية تحتية في منطقة الجولان بمساعدة إيرانية وسورية.

وقالت الصحيفة أن إدارة هذه الشبكة يتولاها اسمان تعرفهما "إسرائيل" جيداً. المسؤول الأول هو جهاد مغنية، ابن عماد مغنية الذي اغتالته " إسرائيل" سنة 2008، والثاني هو سمير القنطار، اللبناني الذي حُرر سنة 2008 ضمن صفقة تبادل للأسرى بين "إسرائيل" وحزب الله، لاستعادة جثماني الجنديين "أودي غولدفاسر وألداد ريغيف"، اللذين قتلا خلال عملية لخطفهما في لبنان مما أدى إلى نشوب حرب تموز 2006.

وأضافت الصحيفة، أن نتائج المواجهة في سوريا تستمر في الانتقال إلى الدول المجاورة بصورة خاصة إلى لبنان والعراق حيث لا توجد حواجز مادية بين هذه الدول. وعلى الحدود اللبنانية اضطر حزب الله إلى نشر خط من المواقع يتواجد فيها باستمرار نحو ألف مقاتل من الحزب من أجل منع عبور المقاتلين "الجهاديين" من سوريا إلى الأراضي اللبنانية.

ووفقا للصحيفة ، فإن حزب الله يبني بنية تحتية في المنطقة، وهذه البنية سيستخدمها الحزب بموافقة سوريا للقيام بهجمات ضد "إسرائيل" انتقاماً على الغارات الجوية التي نفذتها "إسرائيل" على أراضي لبنان وسوريا.

وأضافت الصحيفة ،إنه خلال العقدين الأخيرين كان التخوف الأساسي لقادة المنطقة الشمالية مثل "عميرام ليفين وغابي أشكينازي" هو هجوم محتمل من جانب حزب الله في لبنان، في حين كان السيناريو الأكثر اقلاقاً على المدى البعيد هو حرب محتملة مع سوريا، لكن اليوم تبدلت المعطيات. فما يقلق قائد المنطقة الشمالية "أفيف كوخافي" هو هجوم محتمل من الجولان بقيادة حزب الله .

التعليقات

أضف تعليق